حل مشاكل مساحة التخزين عند مستخدمين الأندرويد


مدونة المعلومات والتقنيات العالمية

حل مشاكل مساحة التخزين عند مستخدمين الأندرويد
,حل مشاكل مساحة   التخزين  عند مستخدمين  الأندرويد

الكثير من المستخدمين يواجه مشكلة مساحة التخزين غير كافية Insufficient Storage Available رغم وجود مساحة كبيرة للتّخزين في بطاقة SD ولكنّ الجهاز يرفض تحميل التّطبيقات لأنّ ذاكرة هاتفك الداخلية مملوءة.
كيف تحصل على أفضل بطاقة ذاكرة microSD خاصة لجهازك الأندرويد
كيفية إستخدام هاتفك الذكي في حال تحطم الشاشة؟
وسنقوم ضمن هذه التدوينة بشرح السّبب مع تقديم حلول مناسبة لكي تتمكن من التخلص من هذه المشكلة.
سبب المُشكلة مساحة التخزين غير كافية

عند وقوع المشكلة تظهر الرّسالة كالآتي مساحة التخزين غير كافية Insufficient Storage Available وبالطّبع سيُفاجئك الأمر وخاصّة أنّك متأكّد من احتواء هاتفك الذّكي على مساحة كافية.
يعود السّبب إلى الذّاكرة الدّاخليّة للجهاز حيث تتراكم فيها البيانات عند تحميل التّطبيقات ممّا يؤدّي إلى حدوث مشاكل عند تحميل أيّ تطبيق إضافيّ وكون التطبيق سيتواجد ضمنها في مرحلة التحميل ولا يوجد مكان للذاكرة لهذا الأمر.
الذّاكرة RAM غير كافية

تحتوي بعض الهواتف الذّكيّة القديمة ذاكرة RAM تُقدّر بـ 1 جيجابايت أو أقلّ ولهذا إذا قمت بتحميل تطبيق ذو حجم كبير أو العديد من التّطبيقات مرّة واحدة، سيُصبح عمل الجهاز بطيئا جدّا.


في هذه الحالة عليك مراقبة حجم الذّاكرة RAM الذي تستهلكه التّطبيقات وقُم بإيقاف التي لا تستعملها بصفة دائمة من الإعدادات.
Nougat info app

هناك حلّ آخر وهو إغلاق التّطبيقات المفتوحة بالذّهاب إلى شاشة الهوم Home Screen والضّغط على الزّر هناك لتظهر لك التّطبيقات ما عليك فعله هو غلق التطبيقات التي لا تحتاجها لتمنح ذاكرة RAM بعض المساحة.
مساحة التخزين غير كافية
مُعظم الهواتف الذّكيّة لا تحتوي على مساحة كبيرة مُتبقيّة للتّطبيقات لأنّ النّظام يأخذ قسطا منها ولهذا عليك أن تعلم أنّه حتّى الهواتف التي تأتي بسعة تخزين تُقدّر بـ 16، 32، 64 جيجابايت هي في الحقيقة لديها مساحة شاغرة أقلّ من هذا الرقم.
ويكمن الحلّ في تنظيف التّخزين المؤقت للتطبيقات ولكن إن لم تُرد حذف أيّ شيء إنقل الموسيقى والفيديوهات والصّور والملفات إلى بطاقة SD. ولتترك مساحة أكبر في الذّاكرة الدّاخليّة.


يمكن أيضاً أن تفكّر في أحد حلول التّخزين السّحابي Cloud storage ,Google Drive ,Dropbox, وللموسيقى جرّب خدمة Spotify أو أحد الخدمات التي تقدم إمكانية الإستماع المباشر للموسيقى لكي تخفف من عدد الملفات التي تضعها ضمن الهاتف.
Best Cloud Storage App

ولكن عليك أن تعلم أنّ ليس كل الهواتف قادرة على نقل البيانات إلى بطاقة SD بسهولة تامّة، في هذه الحالة عليك عمل الروت Root لهاتفك أو حذف التّطبيقات التي تأتي مع الهاتف.
في بعض الأحيان تجد أنّ هناك مساحة متوفّرة نتيجة وجود بعض التّقسيمات في الذّاكرة الدّاخليّة ولكنّها مُخصّصة للملفات والتّطبيقات ويحتاجها نظام الهاتف لكي يعمل ولهذا من الأحسن عدم فعل أيّ شيء بخصوص هذه المساحة لتجنّب حدوث مشاكل فيما بعد.
آخر حلّ بشأن هذه المُشكلة هو إعادة تشغيل هاتفك إلى إعدادات المصنع Factory Settings، ستمنح هذه الخطوة الجهاز مساحة وسرعة أكبر ولكنّك ستفقد كلّ ملفاتك المُهمّة إن لم تقم بحفظها في مكان آخر.


تعليقات